الأحد، 5 ديسمبر 2010

مشكلة البطالة في اليمن

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

اعزائي الطلاب والزوّار الكرام :



سنحاول من خلال هذه المدونة دراسة بعض مشكلات المجتمع اليمني وهي ايضاً مشكلات المجتمع العربي بل ومشكلات الإنسان المعاصر في كل مكان كونها تشكل تهديداً لمستقبل الإنسان .
وينبغي أن ندرك أن كل المجتمعات تعاني من مشكلات كثيرة نقتصر على مشكلات ( البطالة ـــ الفقر ـــ عمالة الأطفال ــ شغل أوقات الفراغ ــ استنزاف وتلوث المياه ) .

اعزائي الطلاب :

سيتم مناقشة هذه المشكلات ولكن كل مشكلة على حده وسنبدأ بمشكلة البطالة .

مشكلة البطالة

المطلوب من عزيزي الطالب حول هذه المشكلة مناقشة الامور التالية :

س1  / ماهو تعريف المشكلة الاجتماعية ؟
س2 /  ما هو تعريف البطالة ؟
س3 /  وضح اسباب البطالة
س4 / استنتج العلاقة بين مشكلة البطالة ومشكلة الفقر .
س5 / وضح الآثار الاجتماعية لمشكلة البطالة .
س6 / وضح جهود الدولة في التخفيف من آثار البطالة .
س7 / ضع حلولاً مفترحة لحل مشكلة البطالة .

عزيزي الطالب :

سأكون سعيد بزيارتك لهذه المدونة ومناقشك لهذه الامور

مع فائق احترامي وتقديري للجميع

سعيد باحاذق

13 التعليقات:

Basim Ghazi يقول...

شكرا سعيد على هذه الفكرة في استخدام المدونة للحصول على نتاج تعلمي وبتطوير مهارات التفكير العليا

كل الاحترام والتقدير

saeedaalhadramy يقول...

الزميل العزيز سعيد باحادق لقد اعجبتتني فكرة مدونتك فهي تحفز قدرات الطلاب التحليلية لنقاش بعض الاوضاع التي يعيشها في مجتمعة و يعاني منها ومن اثارها لذا اعطائة هذة الزاوية التروحية ليبدي فيها رائية و اقتراحاتة بحلول بنائة قد تكون ذات بعد ورؤية جديدة للوصول بالمجتمع نحو بر الامان المرجو وان كنت افضل و تزود الطلاب ببعض الروابط لمواقع التي تسعد في تحديد المسار المطلوب للنشاط حيث ان هذا الموضوع متشعب و ذو ابعاد كثيرة.

Salah يقول...

الاستاذ الفاضل سعيد
مدونة جميلة جدا موضوعها شيق ومرتبط بالحياة والواقع لذلك اعتقد ان الطلاب سيشاركون معك بحماسة كبيرة

غير معرف يقول...

مشكور على هذة المدونة الرائع فانها تنمي قدرات الطالب

الإستاد/عبدالله أحمد باعقيل - روكب- حضرموت - اليمن يقول...

أستاذ / سعيد الموضوع الذي أثرتته حول المشكلات التي يعاني منها اليمن وبداية موفقة أنت وطلابك حول دراسة مشكلة البطالة التي يهتم بهاالقاصي والداني في بلادنا كون أن كل اسرة تشكو هذه المشكلة مطالبين بوضع الحلول والمقترحات لحلها نرجوا التوصل مع طلابك لهذه الحلول والمقترحات وجمعها وأرسال لمركز المعلومات الخاص باليمن يمكن يستفاذ منها وربما تتوصل أنت وطلابك لها

خالد باسليمان يقول...

في البدايه احب ان اشكر الاستاذ سعيد باحاذق

على المدونه والفكره الرائعه والتي من خلالها تتيح لنا الفرص في مناقشتها

كل الشكر والتقدير على كل ماتقدمه ...

والحين اسمحلي اجاوب على السؤال الاول

ماهو تعريف المشكلة الاجتماعية ؟

المشاكــــــــــــــــل:

كل شئ يجب الابتعاد عنه...........
ناتج من سوء التفكير او العمل...........

وينتج منه التعاسه وفقدان الامل اذا لم يتم التعامل الصحيح معها..........

المشكلة الاجتماعية :هي موقف واقعيٌّ وضاغط ومدرَك ونسبي، يُمَثِّل تَعَدِّيًا على المعايير الاجتماعيَّة، وَيَتَطَلَّب إيجاد الوسيلة الكفيلة بتغييره نحو الأفضل.

الأسباب المُؤَدِّية لظهور المشكلات الاجتماعيَّة:

1- الهجرة (الدَّاخلية أو الخارجيَّة): حيث تعمل على تحويل الأفراد من مكان إلى آخر، وهم يحملون معهم قِيَمهم وعاداتهم، وكذلك ظروفهم الصَّعبة التي قد تضطرهم إلى عدم التَّوافُق.

2- الحرب: لأنَّ الحرب هي التي تؤدِّي إلى الهجرة، والتَّعَصُّب، والتَّفَكُّك، والفقر، والبطالة، وغير ذلك منَ المشكلات الاجتماعية.

3- التصنيع: يُؤَثِّر التصنيع في الإنسان والبيئة، ويولِّد أنماطًا جديدةً منَ العلاقات المبنيَّة على العمل بحدِّ ذاته، وهذا ينكر ثقافة المجتمعات ومكانة الأفراد قبل التصنيع، مما يخلُق نوعًا منَ الإرباك.

4- تَفَكُّك هيكل التنظيم الاجتماعي: عندما يَتَحَوَّل المجتمع من مرحلة إلى أخرى ضمن العملية التَّطَوُّريَّة، يحصل قصور في النُّظُم السابقة، فيعطل في بعض الأحيان فاعليتها فيحدُث التغيير.

خالد باسليمان يقول...

كيفية حَلِّ المشكلات الاجتماعيَّة:

هذا سؤال يصعب الإجابة عليه؛ لأنَّ الحلولَ تختلف حسب المشكلات، فالفقر كمشكلة اجتماعيَّة تختلف حلوله عنِ التَّعَصُّب العنصري كمشكلة اجتماعية، كما يختلف عنِ البَطَالَة أوِ الجريمة، وغير ذلك.

لكن هناك خطوات مُحَدَّدة للتفكير المنطقي المنظم لِحَلِّ أيِّ مشكلة، بِغَضِّ النظر عن كَوْنها اجتماعيَّة أو نفسيَّة أو علميَّة... إلخ، وهذه الخطوات قَدَّمَها الفيلسوف الأمريكي جون ديوي على النَّحو التالي:
1- الشُّعور بأنَّ هناك مشكلة تقتضي الحل.
2- تحديد المشكلة.
3- اقتراح الحُلُول.
4- مناقشة الفُرُوض أوِ الحلول.
5- ترجيح أحد الفروض.
علمًا بأنَّ البعض من الناس قد يقفز خلال خطوة تحديد المشكلة إلى الحل، أو منَ الشعور بالمشكلة إلى الفروض، والأمر يعتمد على ذكاء الشخص، ومدى خبرته.

واخيراً مره اخرى كل الشكر والتقدير على هذه المدونه

تحياتي / خالد باسليمان

احمد محمد يقول...

*احب ان اتقدم بجزيل الشكر والتقدير
*للاااستاذ: سعيد باحاذق
*على ابداعه في تصميم المدونه وفكرتها

س2 / ما هو تعريف البطالة ؟

*المقصود بالبطالة عدم وجود فرص عمل مشروعة لمن توافرت له القدرة على العمل والرغبة فيه. ويمكن أن تكون البطالة كاملة أو جزئية.


أشكال البطالة:

هناك ثلاثة أشكال للبطالة وهي:

سافرة، واختيارية، ومقنعة.

السافرة:

وهي الباحثين الجدد عن العمل لأول مرة والتي تمثل بطالة المتعلمين النسبة الكبيرة منها.

الاختيارية:

وهي رفض الفرد في الاشتراك في عملية الإنتاج. أو هي ترك العمل اختيارياً أي رفض فرصة العمل وبالتالي تكون البطالة هنا اختيارية دون تدخل للمشكلات الاقتصادية والإنتاجية.

المقنعة:

هي ارتفاع عدد العاملين فعلياً عن احتياجات

سعيد باحطاب يقول...

الاستاذ العزيز : سعيد باحاذق
هذا عمل رائع اتمنى لكم التوفيق في عملكم مع الطلاب .

سالم باحمدان يقول...

اتقدم بجزيل الشكر والتقدير للااستاذ الفاضل سعيد باحاذق على هذه الفكره الجميله والرائعه واتمنى كل التوفيق والنجاح

سعيد باحاذق يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

اعزائي الطلاب

الزملاء الكرام

انا سعيد جداً بزيارتكم لمدونتي فلكم مني خالص الشكر والتقدير واتمنى للجميع كل التوفيق والنجاح

تقبلوا تحياتي

سعيد باحاذق

suha khuffash يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا أرى أن الدروس الخصوصية وجدت للطلبة الذين يحتاجون وقتا إضافيا لفهم المعلومة,وقد يشعرون بالخجل عند سؤالهم المعلم عند عدم فهمهم للدرس المشروح..أو لا يجدون الوقت الكافي للإجابة على أسئلتهم التي ربما تكون ليست أسئلة وإنما إعادة شرح الدرس بالكامل.
أنا مع الدروس الخصوصية لأنني احتجت إليها عندما كنت في المرحلة الثانوية,حيث انقطعت عن المدرسة شهرا كاملا بسبب أحداث الإنتفاضة.
الدروس الخصوصية ليست فقط للطالب الضعيف ,فقد يحتاج الطالب المميز درسا خصوصيا لمراجعة معلوماته والتأكيد عليها .
كما أنني لا أراها فرصة ذهبية للعاطلين عن العمل أو من ينتظرون العمل في مجال التربية والتعليم وإنما تكون فرصة فضية للتعرف على المنهاج الدراسي وكسب القليل من المال الضروري للعيش.
من جهتي أشجع الدروس الخصوصية للطالب الضعيف الذي لا يجد مكانا له في الصف فربما يعود بعد الدروس الخصوصية طالبا بمستوى جيد أو جيد جدا .
اتمنى لو يرجع إلي الطلاب في المدرسة ويطلبون إعادة شرح الدرس أو الوحدة كاملة لكن البعض منهم يعتقد أنه لم ولن يفهم أبدا ...............

suha khuffash يقول...

عفوا بالخطأ

إرسال تعليق